fbpx
مبادرة التوعية بالدسلكسيا | دعم وتمكين الأفراد ذوي إعاقات التعلم

كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الدسلكسيا

تعرف على نقاط القوة لدى طفلك

طفلك لديه العديد من القدرات والنقاط القوية. ربما يستطيع الرسم بشكل جميل أو لديه مفردات رائعة. ربما لديه مهارات استماع جيدة أو يكون رياضيًا رائعًا ولاعب فريق ممتاز. تأكد من ملاحظة هذه المواهب وأخبرهم أنك ترى تفوقهم في شيء ما.

غالبًا ما أشعر بأن الآباء و الأمهات مشغولون جدًا بنقاط ضعف أطفالهم في القراءة لدرجة أنهم ينسون الأشياء التي يمكن لأطفالهم القيام بها بشكل جيد. (المعلمون قد يكونون مذنبون في ذلك أيضًا). إذا كان طفلك فنيًا، استخدم تلك الموهبة في المنزل كوسيلة لطفلك ليظهر فهمه لقصة قرأتها بصوت عالٍ؛ ارسم صورة للمشكلة في القصة أو ارسم الشخصية الرئيسية. فقط لأن طفلك لديه ضعف في فك الشيفرة أو كتابة غير مرتبة أو إملاء سيء لا يعني أنك لا تستطيع دفعه لتحقيق الأفضل من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل. السماح وتشجيع أطفالك على استخدام نقاط قوتهم سيعزز ثقتهم بأنفسهم.

احتفل بكل نجاح

احتفل بكل نجاح مع “عمل جيد” أو “صفقة”. كل واحد منهم. لا تعتمد على درجات بطاقة التقرير لتكون الحكم على تقدم طفلك. احتفل بقراءة كلمة واحدة بشكل صحيح. قابل طفلك على مستوى قراءته واحتفل بالنجاحات في ذلك المستوى. إذا كان طفلك مبتدئًا أو يكاد يكون غير قارئ، احتفل بفك كلمة “تفاح” أو استخدام صورة لحل كلمة غير معروفة. إذا كان طفلك يبدأ في القراءة بشكل أكثر سلاسة، احتفل عندما يصحح خطأه بنفسه. في فصلي اليومي للقراءة في المجموعة الصغيرة، أجد نفسي أمدح باستمرار؛ لأنني أريدهم أن يعرفوا أنني ألاحظ تقدمهم والأشياء التي يقومون بها بشكل جيد. إذا كان ما نقرأه صعبًا، يمكن أن تبتسم و”عمل جيد” أن تغير الدرس بأكمله. عندما أسمع آباء و أمهات أو مدرسين يلومونهم على الدرجات، أجد نفسي حزين جدا . مضايقة الطلاب بسبب درجات بطاقة التقرير لن تعزز ثقتهم بأنفسهم. يحتاج القراء الذين يعانون من صعوبة إلى معرفة ما يقومون به بشكل صحيح، وليس فقط أخطائهم.

كن صريحًا مع نفسك: حدد أهدافًا واقعية

الطفل الذي يعاني من صعوبة في القراءة لن يصل إلى مستوى الصف بين عشية وضحاها. تحتاج إلى أن تكون صريحًا مع نفسك ومع طفلك حول تقدمه أثناء تحديد أهداف واقعية.

طريقة سهلة للتعامل مع الطريق الطويل جدًا (هل ذكرت أنه طويل؟) إلى القراءة على مستوى الصف هو تحديد بعض الأهداف القصيرة الأمد والمحددة. المعلم يستخدم نظام تقييم القراءة والكتب ذات المستويات، غالبًا ما يكون هدفه للطلاب هو التحرك لمستوى قراءة واحد. في المنزل، يمكنك تحديد هدف حتى لمجرد ممارسة القراءة كل يوم. على سبيل المثال، يمكنك اقتراح أن يقرأ طفلك عددًا معينًا من الكتب المستقلة أو المستويات في الشهر (الكتب المستقلة هي الكتب التي يمكن لطفلك قراءتها بمفرده أو بمساعدة قليلة)، أو يمكنك تحديد هدف لقراءة كتاب ممتع مع طفلك. اصنع عد تنازلي وشطب كل كتاب أو فصل، حتى تصل إلى هدفك.

تذكر: أنت تحدد هدفًا يمكن تحقيقه لك ولطفلك وسيؤثر إيجابيًا على قراءته. ما يفعله الهدف حقًا هو أنه يسمح لهم برؤية أنهم قادرون على تحقيق هدف، وأنهم يمكن أن يكونوا ناجحين. أنت تمنحهم فرصة لتطوير قوة أخرى.

لا تدع الإملاء الضعيف يوقف طفلك

إذا كان طفلك يعاني من إعاقة تعلم، فهناك احتمال حقيقي أنه قد يعاني بشدة من الإملاء وتذكر حتى الأنماط الأساسية جدًا للكلمات. السر هنا: هذا لا بأس به. علم طفلك التكيف. حتى إذا لم يتمكن أطفالك من الإملاء، فإن لديهم أفكار وإبداع يحتاجون للتعبير عنه. لا تدع الإملاء الضعيف يجعل طفلك صامتًا. تأكد من الاعتراف بأفكارهم الجيدة. شجعهم على استخدام قاموس، مدقق إملائي أو برنامج تنبؤ نصي. ابدأ لهم قاموسهم الشخصي كأداة يستخدمونها عند الكتابة. تحدث مع معلم طفلك. ابحث عن التكنولوجيا أو الاستراتيجيات الأخرى التي قد تكون موجودة لمساعدة طفلك على تحقيق المزيد من النجاح. هناك الكثير من الخيارات، ولكن لن تجد الكثير إذا كنت مشغولًا جدًا بالإشارة إلى أن طفلك لا يمكنه الإملاء.

شارك صعوباتك الخاصة مع أطفالك

أظهر لطفلك أنك لا تزال تعمل على الأشياء التي تعتبر صعبة بالنسبة لك أيضًا. الاعتراف بأن لديك أيضًا أشياء تصارع معها يمكن أن يقدم دعمًا ويساعد القارئ الذي يعاني من صعوبة على فهم أن الناس لديهم نقاط قوة وضعف مختلفة. قصة أشاركها غالبًا مع قرائي المحبطين هي كيف أنني كنت دائمًا أعاني من تنسيق بين اليد والعين.. نعم، أنا سيء في كل رياضة تقريبًا. ومع ذلك، سأعطيها دائمًا فرصة، وسأحاول. عندما أكون في عطلة عائلية ويحين وقت لعب كرة الطائرة على الشاطئ، ستجدني أترنح بجانب الشبكة أو أغوص في الرمال. المغزى هنا: يجب أن يحاول الأطفال (والبالغين) الأشياء التي لا يجيدونها، ومن المفيد رؤية نماذج يحتذى بها تعمل على الأشياء التي لا تأتي بسهولة لهم.

عندما يتعلق الأمر بالقراءة، تذكر أن عندما يكون هناك شيء صعب ولا يأتي بسهولة، فإنك عادة لا تريد القيام به! ما يجعل القراء الذين يعانون من صعوبة يشعرون بالقلق أكثر بشأن القراءة هو الضغط الذي يتلقونه سواء في المدرسة أو في المنزل لتعلم القراءة. (هذا سبب آخر يجعل تحديد الأهداف والاحتفال بكل نجاح صغير أمرًا مهمًا جدًا). لذا عندما يعرفون أنك تعمل على الأشياء التي تعتبر صعبة بالنسبة لك، فإن ذلك يساعد على تخفيف الضغط عنهم ويجعل صراعهم أقل وحدة.

اقرأ بصوت عالٍ لطفلك. إنه ممتع ومفيد

يمكن لقارئك المصاب بالدسلكسيا أن يفعل المزيد إذا ساعدته. اقرأ لطفلك كل يوم. سماع شخص آخر يقرأ يمكن أن يشعل الإبداع والاهتمام كما يقدم فرصة للعمل على الفهم دون معركة فك الشيفرة النصية. قد يتمكن القارئ الذي يعاني من صعوبة من قراءة كتب قصيرة وقصيرة فقط مع اهتمام قليل أو عمق، مما يقدم دافعًا قليلًا لمواصلة العمل على القراءة. عندما تقرأ بصوت عالٍ أو تستخدم برنامجًا مثل تطبيق iPad الذي يقرأ الكتب بصوت عالٍ (سميه قديم الطراز، لكن الإنسان الحقيقي الذي يقرأ للأطفال أفضل)، فإن طفلك لديه الفرصة للتركيز على معنى الكلمات والمحتوى. يطورون المعرفة الخلفية ويسمح لهم باستخدام خيالهم. قراءة الكتب لطفلك (أو الاستماع إلى الكتب الصوتية) يسمح له أو لها بالدخول في الكتب التي يقرأها أقرانهم ويحتفظ بالاهتمام لأنها مناسبة للعمر. المكافأة الإضافية لقراءة الكتب مع طفلك؟ يمكنك تقديم تفسيرات وتفاصيل إضافية عند الحاجة.

يشعر الأطفال بالدعم عندما يرون الآباء والمعلمين يعملون معًا لمساعدتهم

تعليم طفلك ليس أمرًا خاصًا يستبعد طفلك. إنه تعليم الطفل! يحتاج هو أو هي إلى معرفة ما يجري؛ وإلا، فهي فرصة ضائعة لتعلم الدفاع عن النفس. لن يتعلموا شيئًا عندما تخبرهم بالذهاب إلى مكان آخر بينما تخبر المعلم الأسرار عنهم. قم بعمل معروف لأطفالك وأخبرهم بمكانتهم الأكاديمية، ما هي مواهبهم، ما يحتاجون إلى المساعدة فيه والخطة لمساعدتهم على التعلم. تذكر: سيكون لديك خطة وهدف في ذهنك! تذكر أيضًا أن معلم طفلك سيكون لديه خطة كذلك. يشعر الأطفال بالدعم عندما يرون الآباء والمعلمين يعملون معًا لمساعدتهم بدلاً من أن يتم إرسالهم إلى زاوية.

الخطوات الصغيرة يمكن أن تجلب تحسينات كبيرة

قائمة الأنشطة التكميلية لتعزيز مهارات اللغة والقراءة يمكن أن تستمر وتستمر، ولكن هناك شيء آخر مهم يجب تذكره: لا تحتاج أن تكون معقدة. إذا كان طفلك بدأ للتو في القراءة أو قارئ بطيء جدًا، قم بمراجعة الحروف وأصوات الحروف. قسم الكلمات القصيرة CVC (حرف ساكن-حرف متحرك-حرف ساكن) (اجلس، قبعة، سجل وهكذا)، وامزج هذه الأصوات معًا (/ج/ /ب/ /ل/; جبل). للمزيد من الأفكار، انظر الممارسات الجيدة: تطوير أساس للقراءة.

إذا كان طفلك أكثر استقلالية قليلاً، اجلس معه، ساعده في الكلمات الصعبة أثناء قراءته، ربما اقرأ بصوت عالٍ فصلًا من كتاب ممتع له كل ليلة قبل النوم. تحدث عن ما حدث في القصة، الشخصيات والإعداد؛ ما هي المشكلة في القصة؟ اقرأ كتابًا غير خ

كيفية التحدث مع الأطفال حول تشخيصهم بالدسلكسيا

أولاً، من المهم أن يعرف الطفل المصاب بالدسلكسيا عن حالته. سيساعدهم هذا على فهم سبب مواجهتهم لصعوبات في القراءة، مما يمكن أن يكون مشجعًا ومريحًا. اشرح لهم أن عقولهم تعمل ببساطة بطريقة مختلفة.

أثناء هذه المناقشات، كن إيجابيًا. ركز على إنجازاتهم حتى الآن، بدلاً من تأخيرهم في التعلم. دعهم يعرفون أن هناك أشخاصًا يهتمون وهم مستعدون للمساعدة.

كن إيجابيًا

من المهم أيضًا تجنب التعامل مع صعوبات القراءة على أنها “غير طبيعية” أو “سيئة”. بدلاً من ذلك، يقول نيومان “ركز على المتعة والمعلومات والاستقلالية التي تجلبها القراءة والتعلم”.

شارك تجاربك الخاصة

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت والدًا أو مقدم رعاية وقد عانيت أيضًا من صعوبات في القراءة، دع طفلك يعرف ذلك. كما يشرح نيومان، فإن التواصل بلطف حول تحدياتك الخاصة مع القراءة يمكن أن يساعد الأطفال على رؤية أنهم ليسوا وحدهم.

التوصيات

غالبًا ما يتم تشخيص الدسلكسيا في مرحلة الطفولة المبكرة عندما يبدأ التعليم في القراءة. مع الدعم المناسب وإدارة الحالة، من الممكن لطفل مصاب بالديسلكسيا أن يزدهر.

يمكن لمقدمي الرعاية تقديم الدعم من خلال إنشاء بيئة داعمة للتعلم وتتبع التقدم على التقويم.

تشمل التقنيات الأخرى القراءة معًا، التكرار، الأجهزة التذكارية، الثناء، والتركيز على الكلمات المرئية. من المفيد أيضًا للأطفال المصابين بالديسلكسيا الحصول على قسط كافٍ من النوم والعمل مع معلم خاص.

إذا كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالديسلكسيا، قم بزيارة أخصائي الصحة النفسية. يمكنهم تقييم طفلك ومساعدته في توجيه رحلته التعليمية.