fbpx
مبادرة التوعية بإعاقة الديسلاكسيا +966115208350 Connect@Dyslexia.sa

أخصائي صعوبات التعلم

يعطيني الآليات والطرق و التمارين لتحسين آدائي و قدراتي العقلية و تحسين المستوى التعليمي

الطبيب النفسي

يعطيني الآليات والطرق و التمارين للتكيف مع المجتمع و مشاعر الإحباط و إيجاد الدوافع للإستمرار و المثابرة

طبيب المخ و الأعصاب

يشخصني و يتابع حالاتي من التدهور و يحسن من قدراتي العقلية و يساعدني على تجاوز الصعوبات

كيف أعرف إذا أنا عندي ديسلاكسيا ؟

أولا بإمكانك زيارة صفحة الأعراض و القراءة عنها أكثر حتى تعرف اذا تحتاج لعمل التشخيص اللازم لذلك

التشخيص الطبي : هو المستند النظامي الذي يثبت حالتك ، كما إنه الخلاف في الإختصاص بين طبيب الأمراض النفسية و بين طبيب المخ و الأعصاب.

التشخيص الأكاديمي : هو تشخيص إستطلاعي يقوم به مختص صعوبات التعلم و ذلك لعمل خطة و برنامج التدريب و التأهيل

شخصت أنا بالديسلاكسيا ، ماذا أفعل ؟

إذا كان المصاب فوق ١٨ عام : فإن المراكز والعيادات المتخصصة و الأطباء هم الوجهة الأولى لعمل التحاليل الطبية و تشخيص درجة الإعاقة و حدتها و تحديد تأثيرها و من ثم التوجه لعمل البرنامج التأهيلي و التدريبي بإشراف الجهة المتخصصة.

إذا كان المصاب تحت ١٨ سنة : فإنه بإمكان ولي الأمر أو أحد الوالدين أو الوصي أو الشخص المسؤول ( دار أيتام / دار إيواء ) التوجه الى مختص صعوبات التعلم في المدرسة أو إدارة صعوبات التعلم التابعة لوزارة التعليم و الإستفادة من خدماتهم ، كما يمكنا الإستفادة من برامج الجمعيات الخيرية أو التوجه للمراكز و العيادات المتخصصة . و لأن الطفل في مرحلة نمو فإن إحتمال تجاوزه للإعاقة أعلى بكثير.

علاج الديسلاكسيا و من يعالج الديسلاكسيا ؟

ببساطة : إعاقة الديسلاكسيا في السعودية تصنف انها صعوبات تعلم و يطلق عليها إضراب عسر القراءة و الكتابة و هي التسمية القديمة ( بموجب نظام رعاية المعاقين الصادر بأمر ملكي أيام الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – )

هو و أنا مختلفين : ممكن شخصين مصابين بالديسلاكسيا لديهم أعراض مختلفة تماما عن الآخر ، لأن مخ الإنسان حساس جدا ولأن الديسلاكسيا أنواع و درجات و قد يمارس أحدهم حياته بشكل شبه طبيعي دون علم أنه لديه ديسلاكسيا و يوجد آخرون لديهم خلل في وظائف أعضاء الجسم و تشنجات بسبب الديسلاكسيا ، فلا تحكم على الإختلاف و دع هذا الى المختصين. هدفنا المساعدة و ليس التمييز بين المصابين و درجات الإعاقة.

إيش يسبب الديسلاكسيا ؟ :

  •  يعتقد أن جين هو المسؤل عن الخلل الكهربائي في المخ و هنا تسمى ( الديسلاكسيا الوراثية ).
  • يوجد أبحاث تقول أن الجنين إذا ظل في بطن الأم أكثر من ٩ أشهر أو كانت ولادة مبكرة جدا تسمى ( الديسلاكسيا المكتسبة ).
  •  يوجد أشخاص يصابون بإصابات في المخ بحوادث سير أو حوادث عارضة يصابون بنوع مخلف من الديسلاكسيا و تسمى أيضا ( الديسلاكسيا المكتسبة من عارض ) وهذا شيئ مختلف تماما و لا تصلح عليه علاجات و طرق الديسلاكسيا.

هل الديسلاكسيا معدية ؟ : لا ليست معدية.

المشكلة من الأطباء : الحيرة بين الأختصاص الطبيب النفسي و طبيب المخ و الأعصاب – كل واحد يقول من إختصاص الثاني
                                     ( ليش ؟ هم الذين لديهم صلاحية عمل تقرير طبي )

المشكلة القانونية : وزراة الموارد الشرية و التنمية الإجتماعية هي الجهة المخولة بإصدار بطاقة معاق أو مشهد إعاقة و لكنها لم تنصف إعاقة الديسلاكسيا حتى اللحظة و بالتالي لن تستطيع الإستفادة من أي حقوق أو أي قوانين أو أي تخفيضات ، و الآن جائت هيئة ذوي الإعاقة ونتأمل فيهم حل المشكلة. ( تصفح الموقع فهم أكثر للمشكلة )

طيب ، ليش سميت صعوبات التعلم ؟ : حكى أن ( قصة منقولة و لا نعلم عن صحتها ) في قديم الزمان شخص ترجم كلمة Learning Disabilies وهي تعني إعاقات التعلم الى مسمى صعوبات التعلم خوفا من أن كلمة إعاقة في ذلك الزمان قد تؤدي للآباء بدفن أبنائهم ، ولكن الآن نحتاج الى تصحيح هذا المسمى و إعادته لإيقاف التنمر و السخرية و الإستهزاء بالمصاب بإعاقات التعلم و تسميتها بإسمها الحقيقي .

تشخيص البالغين و تشخيص الأطفال : يوجد فروقات في تشخيص البالغين و تشخيص الأطفال ، فعلاج الأطفال أسهل بكثر من علاج البالغين ، و لكما تم رصدها في سن مبكر كلما زات فعالية الأدوات و العلاجات الإستباقية بإختلاف أنواعها. و يوجد وحدات و إدارات لصعوبات التعلم في وزارة التعليم بإمكانها تقديم الدعم و التأهيل اللازم بإذن الله .

هل يوجد علاج للديسلاكسيا ؟ : إذا كنت علاج يحل المشكلة مثل حبة أو دواء فإنا لا يوجد علاج من هذا النوع و إنما العلاج هو تأهيل و تدريب للمصاب بالديسلاكسيا و أسرته حتى يستطيع أن يصل لأقصى ما يمكن الوصول له من جودة حياة و حتى يستطيع من حوله فهمه و فهم تصرفاته.

طيب أيش أقدر أعمل إذا شفت واحد مصاب ؟ :

  • تكون سهل معاه و تتحمل الصعوبات التي يواجهها في النطق أو الكتابة أو التركيز أو الإحساس بالوقت أو الإحساس بالمكان ( يعني اذا تأخر مهو بيده أو إذا تكلم في مواضيع كثيرة ورا بعض ماهو بيده ، أو إذا ضاع و ماهو عارف يرجع ساعده لأنه مو بيده ).
  • تدله أو تعرف أسرته على هذا الموقع أو المراكز المتخصصة المذكورة آخر الصفحة.
  • حاول تخليه يعبر عن نفسه بوقته و بطريقته و أسلوبه ، فهم محتاجين ان يحسوا بالإنتماء و بتقبل المجمتع لهم.

" لا تطلق الأحكام المسبقة على نفسك، ولا تسمح لأحد ان يفرض حكمه المسبق عليك، أنت كامل بكل عيوبك و ميزاتك فهذه إرادة الله سبحانه و تعالى ان خلقك بهذه الإعاقة بميزاتها و عيوبها، كل ما عليك هو ان لا تستلم و ان تحاول حتى تنجح. “

محمد باحارث

مصدر إلهامي : هو طبيب الفقراء لعمل جمعية خيرية للديسلاكسيا

الدكتور محمد مشالي – رحمه الله –  الملقب بطبيب الفقراء هو مصدر إلهامي لعمل جمعية خيرية للديسلاكسيا في وطني السعودي و سأظل أحاول مع وزارة الموارد البشرية و التمنية الإجتماعية حتى آخر يوم في حياتي حتى يحصل المصاب على بطاقة تثبت حالته و حتى يتم دعم كل مصاب بالديسلاكسيا من الجمعية الخيرية التي ارغب أنا و أصدقائي المصابين و الأطباء و المتخصصين تأسيسها ، و أتمنى ممن يعرف أحد وزير الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية أن يحنن قلبه علينا و يوصيه على المصابين بالديسلاكسيا و حل مشكلة عدم تصنيف الإعاقة وعدم تجاوب الوزارة مع طلبنا.

ما ألهم الطبيب محمد مشالي- رحمه الله – لتخصيص حياته لخدمة الفقراء في مهنته هو طفل مصاب بمرض السكري ، فعندما طلب الطفل الإنسولين لآلامه من مرض السكري فقالت له أمه لو إشتريته لك لن يكون لدى أخوتك ما يكفي من الطعام ، فقام الولد بحرق نفسه لتوفير مبلغ الإنسولين مستقبلاً على إخوتك إعتقادا منه أنه عالة على أسرته بسبب مرضه ، و توفي بعد ذلك و هو ما جعل الدكتور محمد مشالي – رحمه الله – أن ينذر حياته للفقراء و يعتذر عن كل العروض و التبرعات حتى يوفي بهذا النذر .

فأرجوكم لا تححسوا أطفالكم أبدا بأنهم عالة أو تكلفة عليكم 

لإضافة جهة أو مركز أو جمعية خيرية

يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني connect@Dyslexia.sa و ذلك لإضافة الموقع الإلكتروني للجمعية أو المركز أو المستشفى – مجانا و لوجه الله تعالى –